-::[..الرئيسية..]::- -::[..لوحة تحكم العضو..]::- -::[..التسجيل..]::- -::[..مركز تحميل الصور والملفات..]::- -::[..اتصل بنا..]::- -::[..تسجيل خروج..]::-
أما تراني يا سيّدي..!!؟؟ (اخر مشاركة : هاني منصر - عددالردود : 1 - عددالزوار : 178 )           »          قدس ابونا هيمانوت الانبا بيشوي \كيف اسمع صوت الرب (اخر مشاركة : germen13 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 149 )           »          تسبحة كيهك قال الرب لموسى (اخر مشاركة : germen13 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          سلام المسيح (اخر مشاركة : ++sameh++ - عددالردود : 2 - عددالزوار : 612 )           »          سهرة (اخر مشاركة : ++sameh++ - عددالردود : 2 - عددالزوار : 844 )           »          يا رب توبني واقبلني اليك ! (اخر مشاركة : ++sameh++ - عددالردود : 1 - عددالزوار : 360 )           »          طريقة عمل اللازنيا (اخر مشاركة : مريم عبد المسيح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 341 )           »          قداسة البابا زخارياس 64 البابا زكريا البابا الرابع والستون (اخر مشاركة : مريم عبد المسيح - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1008 )           »          الناسكات والغربان (اخر مشاركة : مريم عبد المسيح - عددالردود : 1 - عددالزوار : 795 )           »          الرهبنه (اخر مشاركة : joseph55 - عددالردود : 0 - عددالزوار : 576 )           »         
 

صلى لنا يا ابونا امام عرش النعمة ، هاتفضل فى قلوبنا طول العمر

http://a5.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/s720x720/424564_370534632980781_100000727427577_1178916_1990283850_n.jpg


http://a7.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/430991_370518106315767_100000727427577_1178865_1548614216_n.jpg
 

 

New Page 1
الخدام الذين تعبوا معنا خلال 24 ساعة الماضية فى الخدمة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا

الإهداءات


العودة   ††† منتدى نور للعالم ††† > --- المنتدى العام --- > المنتدى السياحى > قسم السياحة الدينية

رد
 
أدوات الموضوع أنماط العرض
  #1  
قديم 2007-11-02, 11:02 PM
صورة عضوية doha61
doha61 doha61 غير متصل
سراج ساطع
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
المشاركات: 1,778
Icons50 المتحف القبطى

المتحف القبطى




يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة). المنطقة المحاطة بالمتحف تزخر بالأثار المفعمة بالحياة من خلال "متحف مفتوح" تصف تاريخ الفترة القبطية فى مصر. بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر، هو نجح فى هذا المشروع. كان يوجد متاحف مختلفة في ذلك الوقت فى مصر: متحف القاهرة للفرعونى القديم، المتحف اليونانى-الرومانى بالأسكندرية ومتحف الفن الاسلامى بالقاهرة.


بنى المتحف القبطى ليسد ثغرة فى التاريخ والفن المصرى. ان المجموعة الكبيرة من التحف والتي أغلبها ذو شأن كبير من الأهمية للفن القبطى فى العالم فهى موجودة فى هذا المتحف وهى حوالى 16000 قطعة.

ان الجناح القديم من المتحف يكون قطعة معمارية رائعة فهو عبارة عن سلسلة من الحجرات المتسعة. فى عام 1931 ميزت الحكومة المصرية أهمية المتحف القبطى وألحقته بالدولة. فى عام 1947 افتتح الجناح الجديد الواسع، يتشابه نموذجه مع الجناح القديم. فى عام 1984 افتتح الرئيس حسنى مبارك تجديدات المتحف.

الجناح القديم للمتحف يضم مجموعة من قطع الاثاث الخشبية والابواب المطعمة. وجدير بالملاحظة انه يضم الباب المصنوع من خشب الجميز الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة. الالواح يمكن تمييزها حيث قاموا بتركيبها فى العصر الفاطمى أثناء القرن الحادى عشر والثانى عشر.

المجموعة تستقر فى الجناح الجديد الذى يظهر مختلف الانواع والطرز والموضوعات، مثل التصميمات الهندسية، لفائف نبات الاكانتس وأوراق العنب، وافريزات مزدانة بأرانب، طواويس، طيور، والانشطة الريفية، مرورا بالتراث الهيللينستى والقبطى حتى الصيغ الفنية الاسلامية فى مصر.




بعض متعلقات المتحف

كتاب البصخة (الفصح) المقدس




يضم كتاب البصخة (الفصح) المقدس القراءات للأسبوع الأخير من الصوم الكبير، والذي يدعى أيضا "أسبوع الآلام". ويبدأ بالقراءة لأحد الشعانين (السعف أو الزعف)، وينتهي بالقراءة لسبت النور؛ وهي قراءات تقتصر فقط على هذه الفترة.


الكتاب مزين بمختلف النباتات والحيوانات والأشكال الهندسية، ويحمل كذلك زخرفة للأحرف الأولية وشارة تصدير باسم الكاتب الذي خطه وتاريخ التدوين.

يضم الكتاب 379 ورقة؛ بواقع 32 سطرا في كل صفحة، وهو مكتوب باللغة القبطية مع ترجمة إلى اللغة العربية على الهامش الأيمن. رمم الكتاب في سنة 1624 من عام الشهداء، في عهد البابا سوريال الخامس (1909م).


الأبعاد

العرض ٢٨ سم
الطول ٤٠ سم





غلاف إنجيل بصليب مطعم بالزجاج



غلاف إنجيل، عليه نقوش قبطية. وهو مصنوع من الفضة وعليه صليب مطعم بزجاج حلي (ثمين). وتوجد عليه زخارف بارزة في شكل نقوش نباتية داخلها صليب.

نقش على الغلاف، باللغة القبطية، دعاء التضرع"باسم الآب، والابن، والروح القدس. إله واحد. آمين".


الأبعاد

المحيط الخارجي ٩.٥ سم
العرض ٣٨ سم
الارتفاع ٤٨.٥ سم

صليب مجوف


صليب يوناني مجوف، يتكون من قائم أسطواني يزيد سمكه من أعلى عن اسفل، يوجد صليب على قمته به أجزاء مفقودة.

يتكون الصليب من وحدات زخرفية بشكل مثلثات، تكون معا شكل صليبين متداخلين. الصليب الداخلي أصغر وشبه مكتمل، والآخر الأكبر الخارجي به أجزاء مفقودة فى الجانب الأيسر.

القائم به جزء خشبي لونه بيج، الأرجح انه كان مقبضا، حيث يستقر طرف القائم داخله، وربما استخدم هذا الصليب في بعض الطقوس الجنزية.


أيقونة بزيارة القديس أنطونيوس إلى القديس بولا السائح




تصور الأيقونه زيارة القديس أنطونيوس، أبو الرهبان، إلي القديس بولا أول السواح. ويرتدي القديس أنطونيوس الزي الرهباني الأسود وممسكا في يده اليمني درج مكتوب عليه باللغه العربيه "أوصيكم يا أولادي الأحباء لحفظ جميع ما أوصيتكم به". ويقف بين رؤوس الأنبا بولا والانبا أنطونيوس غراب قابضا بأسنانه علي رغيف خبز كامل.


فيقف بجوار قدميه أسدين، وصوره الفنان رافعا يديه ويعلق في منطقته " حزام الوسط " مسبحه مكونه من احدى وثلاثين حبه. ويتميز الانبا بولا بالذقن الطويله, ويزين روؤسهم هالات النور، كما كتب بجوار الهاله اسم كل منهما باللغه القبطيه.

وكتب بين القديسين العباره التاليه "عمل برسم دير الشهيد العظيم محب آبايه مرقوريوس أبو السيفين بحارة البطرك القديمه فى سنة 1493 للشهدة"، أى 1777م، القرن الثامن عشر الميلادى.


الأبعاد

المحيط الخارجي ١٨٠ سم
العرض ٤٧.٥ سم
الطول ٤٨.٥ سم




أيقونة للعائلة المقدسة فى مصر


ساعدنا في نشر خدمة رب المجد يسوع المسيح والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

__________________


دوحـــــــــــــــــــــة يستطيع كل شـــــــــــيئ فى المســــــــــيح الذى يقويـــــــــه

رد باقتباس
  #2  
قديم 2007-11-02, 11:05 PM
صورة عضوية doha61
doha61 doha61 غير متصل
سراج ساطع
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
المشاركات: 1,778
افتراضي


الجزء2 للمتحف القبطى

ختم دائري بصورة للمسيح

ختم حجري مستدير يحمل صورة للمسيح؛ بهالة من نور حول رأسه، تتكون من حلقات مزدوجة. وصور الوجه تفصيليا؛ بالعينين والأنف والشعر واللحية، كما تظهر الثياب واضحة.

وهناك ورقتا كرمة حول صورة المسيح، بما يرمز إلى كرمة عنب؛ حيث لقب المسيح نفسه بلقب: "إنما أنا كرمة وأنتم الأغصان ..." - يوحنا 15 : 5.

وكان الختم يستخدم في الكنيسة لختم الأشياء ومنحها البركة.


الأبعاد

القطر ٦.٥ سم
الارتفاع ٣.٤ سم

ختم قبطي نصف دائرى على شكل هلال
ختم نصف دائري على شكل هلال من المعدن، عليه كلمة قبطية مكونة من سبعة حروف بالبارز والكلمة هي (آجيوس) والكلمة تعني (قدوس) وهي صفة من صفات الله، حيث أن الله كامل القداسة.

ونلاحظ أن حول الكلمة يوجد إطار بالبارز، والختم له يد على شكل حلقة مفرغة يلتصق بها كرة وذلك لإحكام استخدامه أثناء عملية الختم.

وهذا الختم قد يستخدم في الكنيسة وذلك لذكر كلمة الله وصفاته على جميع أجزاء الكنيسة ومحتوياتها لمباركتهم جميعاً.


الأبعاد

الطول ٦.٥ سم

رداء كهنوتي أبيض من الكتان



رداء (جلباب) كهنوتي (تونية) أبيض من الكتان، ذو أشرطة مزركشة بزخارف نباتية ودوائر من الصوف والكتان مزينة بأشكال نباتية وهندسية؛ باللون البني. ويسمى هذا الرداء الكهنوتي (التونية) في اللغة القبطية "ستيكاريون"؛ وهي كلمة تعني "رداء أبيض".

هو رداء عريض؛ كرمز لما يتحلى به الكاهن من الرفق والصبر. وهو أيضا طويل، فيغطي الجسد كله ويخفي العيوب. وهو نوع من رداء يسوع المسيح الذي ألقى عليه الرومان القرعة؛ متى: الإصحاح 27 (35).

يشير الرداء أيضا إلى حلة المجد النورانية. من أجل ذلك، فإن الكاهن حين يهم بارتدائه؛ يردد: "الرب قد ملك، لبس الجلال، لبس القوة"؛سفر المزامير: المزمور 93 (1).


الأبعاد

العرض ٩٨ سم
الطول ١٢٠ سم

قطعة عظم عليها نقش للسيد المسيح

قطعة من العاج، مربعة الشكل تقريبا، حفرت (نحتت) فيها صورة للسيد المسيح؛ وهو يبارك بيده اليمنى ويمسك بكتاب في يده اليسرى.

توجد فوق رأسه هالة (إكليل) من ورق نبات الغار. ونقشت على هذا التاج من الغار الحروف القبطية: (O.W.N)، وعلى الجانب الأيسر دون بالقبطية: "يسوع المسيح".


الأبعاد

العرض ٧ سم
الطول ٨ سم

كتاب الأناجيل الأربعة (البشائر الأربع)

كتاب يضم الأناجيل الأربعة (البشائر الأربع) في عمودين، مع دلال "قطمارس" مواسم السنة القبطية، هذا الكتاب دون باللغة العربية. ويحتوي الكتاب على 258 صفحة؛ بواقع 15 سطرا في كل صفحة، ومجلد بغلاف من ورق سميك صلب.

يبدأ الكتاب على سطح عمل ملون، وتدون عناوين الموضوعات بالحبر الأحمر؛ وأرقام الصفحات بالقبطي. والدلال "القطمارس" مضفر ومزخرف بالحبر الأحمر، وتحتوي كل ورقة على عدد 402 شارة بيان بتاريخ المخطوط واسم مدونه.

تأتي شارة البيان أو الكلفون: "وكلمة كلفون تعنى ديباجه تكتب في أول أو وسط أو نهاية المخطوط "؛ إما في بداية الكتاب أو منتصفه أو نهايته وتحتوي على اسم الكاتب، والمهتم، والمانح (المتبرع) والوقف الذي وجه إليه التبرع وعام التدوين.


الأبعاد

العرض ١٥ سم
الطول ٢٢.٥ سم
__________________


دوحـــــــــــــــــــــة يستطيع كل شـــــــــــيئ فى المســــــــــيح الذى يقويـــــــــه

رد باقتباس
  #3  
قديم 2007-11-02, 11:06 PM
صورة عضوية doha61
doha61 doha61 غير متصل
سراج ساطع
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
المشاركات: 1,778
افتراضي

الجزء الثالث للمتحف القبطى

كتاب البصخة (الفصح) المقدس
يضم كتاب البصخة (الفصح) المقدس القراءات للأسبوع الأخير من الصوم الكبير، والذي يدعى أيضا "أسبوع الآلام". ويبدأ بالقراءة لأحد الشعانين (السعف أو الزعف)، وينتهي بالقراءة لسبت النور؛ وهي قراءات تقتصر فقط على هذه الفترة.

الكتاب مزين بمختلف النباتات والحيوانات والأشكال الهندسية، ويحمل كذلك زخرفة للأحرف الأولية وشارة تصدير باسم الكاتب الذي خطه وتاريخ التدوين.

يضم الكتاب 379 ورقة؛ بواقع 32 سطرا في كل صفحة، وهو مكتوب باللغة القبطية مع ترجمة إلى اللغة العربية على الهامش الأيمن. رمم الكتاب في سنة 1624 من عام الشهداء، في عهد البابا سوريال الخامس (1909م).


الأبعاد

العرض ٢٨ سم
الطول ٤٠ سم

كتاب الفصول لصوم يونان والصوم الكبير
يحتوي هذا القطمارس (الدلال) كتاب الفصول لصوم يونان والصوم الكبير. وهو مكتوب باللغة العربية، وغلافه حديث من ورق تجليد أحمر اللون قوي وصلب. وصوم يونان هو لثلاثة أيام ويسبق الصوم الكبير بخمسة عشر يوما.

يقرأ سفر يونان بالعهد القديم عادة خلال تلك الأيام. وتستمر قراءة كتاب الفصول للصوم الكبير خلال أيامه، ولكنها لا تمتد في أسبوع الآلام؛ الذي يقرأ فيه القطمارس (الدلال) الخاص به.

في كل هذا المخطوط، كتبت جميع العناوين بالأحمر؛ وبعض الحروف الأولية دونت بالقبطية والعربية. والكتاب باللغة العربية ويحتوي على 145 ورقة، بواقع أربعة عشر سطرا في كل صفحة.

غلافه حديث من ورق تجليد أحمر اللون قوي وصلب. وهذا الغلاف أضيف إليه في عهد بطريركية البابا سوريال الخامس سنة 1625 من عام الشهداء (1909م).


الأبعاد

العرض ١٢.٥ سم
الطول ١٩ سم

كرسى كأس



صندوق مربع تقريبا يعرف باسم كرسى كأس، وتوجد على جوانبه الأربعة صور: فعلى الجانب الأول، هناك العشاء الأخير؛ وعلى الثاني، هناك السيدة العذراء تحمل المسيح الطفل؛ وعلى الثالث، هناك ميخائيل رئيس الملائكة؛ وعلى الرابع، هناك قديس يقف ممسكا بصليب بين يديه.

هناك أيضا على كل جانب وجوه بشرية بأجنحة؛ وهي تمثل الدواب الأربع التي ورد ذكرها في سفر الرؤيا؛ الإصحاح الرابع (6-9)؛ الإصحاح الخامس (14). ويحمل الصندوق نقوشا مكتوبة باللغتين القبطية والعربية، ولكنها ضبابية وغير واضحة. يحمل الصندوق اسم "تابوت العهد"، لأنه يمثل عرش (كرسي) الرب؛ أشعياء: الإصحاح السادس (1)؛ سفر الرؤيا: الإصحاح الرابع (2).

هو يجلس على عرش (كرسي) مجده وتتعبد إليه الحشود السماوية. ومثلما كان يحمل تابوت العهد لكتاب العهد القديم المن في القدر الذهبي؛ سفر الخروج: الإصحاح الثالث والثلاثون (16)، فإن (تابوت العهد) يحتوي على المن الروحي داخل الكأس فيتغذى عليه المسيحيون ويحيون به؛ يوحنا: الإصحاح السادس (54).

يوضع كرسى الكأس، وبه الكأس وغيره من أوعية صلاة القداس الإلهي، على المذبح داخل الهيكل المهوب. الكأس مصنوع من المعدن، ويوضع به عصير العنب الذي يتحول، وفق العقيدة القبطية الأرثوذكسية، إلى دم المسيح.


الأبعاد

العرض ٢٠ سم
الطول ٢١ سم

كـأس
المناولة من الفضة




كـأس مناولة، يستخدم في تناول الدم أثناء صلاة القداس الإلهي. وساق الكأس طويلة تستقر على قعر دائري، وهو يستخدم في تناول الدم أثناء صلاة القداس الإلهي. ويحفظ الكأس في صندوق خشبي يسمى كرسي الكأس، ويوضع فوق المذبح.

أوعية صلاة القداس الإلهي (أواني الخدمة)، التي تضم الكأس والملعقة (المستير) والطبق (الصينية) ، تكون غالبا مصنوعة من الفضة أو الذهب.


الأبعاد

القطر ٧ سم
الطول ٣٠ سم



كوة (قبلة) حضن الآب بها صورة السيدة العذراء


تسمى الكوة (القبلة أو الشرقية أو الحنية): "حضن الأب"، في الاصطلاحات الكنسية. وهي مزخرفة بلوحة جدارية؛ بالجزء العلوي منها صورة للسيدة العذراء، وهي تحمل يسوع الرضيع: وفوق رأسيهما هالتان من النور.

هذه تعتبر كوة عادية (تجويف)، وليست "شرقية"؛ فلا ترتقي إلى مرتبة كوة الهيكل؛ إذ لا تحتوي على صورة للسيد المسيح جالسا على عرشه.


الأبعاد

العرض ٥٥ سم
الطول ٦٢ سم



كوة (قبلة) للسيد المسيح وصليب بثلاثة اضلع
كوة (قبلة شرقية) بها صورة للسيد المسيح، وهالة من النور فوق رأسه. والهالة مميزة بصليب من ثلاثة أضلاع داخلها، وأحد الجوانب غائب.

يظهر السيد المسيح ممسكا بكتاب في إحدى يديه؛ بينما يشير بالأخرى بعلامة البركة. والإطار الخارجي للكوة محاط بطوق من حلية نباتية.


الأبعاد

العرض ١١٧ سم
الطول ١٦٠ سم
__________________


دوحـــــــــــــــــــــة يستطيع كل شـــــــــــيئ فى المســــــــــيح الذى يقويـــــــــه

رد باقتباس
  #4  
قديم 2007-11-02, 11:06 PM
صورة عضوية doha61
doha61 doha61 غير متصل
سراج ساطع
 
تاريخ الانضمام: Nov 2006
المشاركات: 1,778
افتراضي


المتحف القبطى الجزء الرابع

لوحة جدارية بآدم وحواء


لوحة جدارية تصور بداية خلق آدم و حواء؛ قبل وبعد السقوط. ويصور المشهد الأول آدم وحواء وهما يأكلان من شجرة المعرفة بالخير والشر.

يظهرهما المشهد الثاني في وضع تغطية عريهما بالأوراق،بينما يشير آدم إلى حواء؛ ملقيا باللوم عليها. وتظهر حية كبرى، تمثل الشيطان، إلى جوار حواء.

يوجد في أقصى يمين اللوحة فرس مربوط في شجرة؛ وهو رمز للشهوة التي دخلت إلى العالم. وعثر على هذه اللوحة في منطقة أم البيرجات بالفيوم.


الأبعاد

العرض ١٧٢ سم
الطول ٢٨٥ سم


لوحة جدارية للسيد المسيح



رسم على قطعة من الجص (الفرسك) للسيد المسيح؛ واقفا ومرتديا ثوبا أحمر اللون، وعلى رأسه هالة من النور. ورسم بداخل هذه الهالة صليب بثلاثة أضلاع، غاب منه جزء.

يمسك المسيح في يده اليسرى بكتاب، ويشير بيمناه؛ بعلامة البركة. وعثر على هذه القطعة الفنية بالنوبة.


الأبعاد

العرض ١٧٠ سم
الطول ٣٢٠ سم


لوحة جدارية للقديسين الثلاثة

فرسكو، أو لوحة جدارية، اكتشفت فى باويط، تمثل ثلاثة قديسين جالسين على مقعد واحد يزين رؤؤسهم هالات النور، وكل واحد منهم يمسك كتابا فى يده، وكتب اسم كل منهم فوق رأسه بالقبطية. ويمكن قراءة اسم القديس الأوسط فهو أبوللو.

من الناحية اليمنى صورة قديس أو شهيد مصور على ظهر حصان أبيض. ومن الناحية اليسرى شهيد يمتطى جواده البني ويعلوه ثلاثة سطور من الكتابة القبطية.

الحصانان ممثلان فى وضع الحركة إذ يرفع كل منهما الرجل اليسرى كنوع من التحية والفرح، الرسم بالألوان الأخضر والبني والأصفر والأحمر على خلفية بيضاء.


الأبعاد

القطر ٣.٤ م

مخطوط بالأناجيل الأربعة وصور قديسين

مخطوط (البشائر الأربعة) باللغة العربية؛ متى ومرقس ولوقا ويوحنا. وتظهر في البداية صورة كاتب كل إنجيل بالألوان على أرضية مذهبة.

ويشاهد كاتب كل إنجيل واقفا وبيده كتابه وأمامه الشكل الذي يرمز إليه. فصور القديس متى بوجه إنسان؛ لأنه تكلم عن يسوع المسيح في هيئة الإنسان.

وصور القديس مرقس وبجانبه أسد كرمز للقيامة؛ حيث كان القديس مرقس أكثر الذين تحدثوا عن قيامة الرب وهو الذى بدا انجيله بالكلام عن يوحنا المعمدان الذى هو صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب.

وصور القديس لوقا بوجه ثور، الذي هو رمز الأضحية (الذبيحة)؛ وقد تحدث عن يسوع المسيح كقربان، أكثر مما تحدث تبشيري آخر. وصور القديس يوحنا مع نسر كرمز للرفعة والسمو.

قد تحدث القديس يوحنا أكثر من غيره عن ألوهية المسيح. وجميع اللوحات رسمت بالأسلوب المملوكي. ويضم المخطوط 345 ورقة، باللغة العربية، وكل صفحة منها بتسعة أسطر.


الأبعاد

العرض ١١ سم
الطول ١٨ سم


مخطوط كتاب الأبصلمودية الكيهيكية باللغة القبطية



يحتوي مخطوط كتاب الأبصلمودية الكيهيكية باللغة القبطية على المزامير وصلوات غيرها ترتبط بشهر كهيك؛ الشهر الرابع في السنة القبطية.

يكرس شهر كيهك للأحداث التي تسبق ميلاد السيد المسيح، ولهذا يضم الكتاب مدائح في السيدة مريم العذراء وبعض القديسين. وقد دونت رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر.


الأبعاد

العرض ٩.٥ سم
الطول ١٤ سم


مخطوط لمزامير داود باللغة الحبشية



مخطوط للمزامير وطلبات السيدة العذراء، كتبت رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر، وهو يحتوي علي 161ورقه من الرق مكتوب باللغة الحبشية، يستخدم في الصلوات الكنسية.

وكانت هذه المجموعة ضمن مجموعة كتب مخطوط الدار البطريركية. وقد أهداها البابا سوريال الخامس، إلى المتحف القبطي أثناء افتتاح المتحف.

تؤكد مجموعة الكتب الحبشية مدي العلاقة القوية بين الكنيستين المصرية والحبشية، التي كانت تخضع لرئاسة الكنيسة المصرية حتى نهاية عصر الامبراطور هيلاسلاسي فى النصف الثاني من القرن العشرين.

كانت الكنيسة الحبشية قد تأسست قواعدها ورئاستها علي يد القديس اثناسيوس الرسول بابا الإسكندرية الحادى والعشرين في القرن الرابع الميلادي .


الأبعاد

العرض ١٥ سم
الارتفاع ١٨ سم


نحت بارز علي عظم للسيد المسيح والانبياء على الجبل



قطعة من العظم عليها رسم يمثل تجلى السيد المسيح، واقفاً على جبل عال ومعه النبي موسى والنبي إيليا فى الجزء العلوي، وفى الجزء السفلي يظهر بطرس ويعقوب ويوحنا مرتاعين، يغطون وجوههم مستلقين على الأرض فى خوف ومهابة، وهو ما يسمى بالتجلي عند المسيحيين حيث يظهر السيد المسيح بهيئته الإلهية النورانية لتلاميذه الأطهار.

يظهر النبيان إيليا وموسى على الجبل ويصاحبهم ثلاثة من التلاميذ، طبقاً لما ورد فى متى17، ونجد سحابة تظلل يسوع والأنبياء.

نجد أن السيد المسيح حوله هالة من نور حيث يغير التجلي هيئته أمامهم وصارت ثيابه بيضاء لامعة كالثلج كما جاء فى مرقس 2:9-8. والقطعة لها برواز ويعلوها كتابة قبطية ترتبط بالمنظر.


الأبعاد

العرض ٥.٥ سم
الطول ٧.٥ سم








__________________


دوحـــــــــــــــــــــة يستطيع كل شـــــــــــيئ فى المســــــــــيح الذى يقويـــــــــه

رد باقتباس
  #5  
قديم 2007-11-03, 09:08 AM
صورة عضوية ++sameh++
++sameh++ ++sameh++ غير متصل
أمين الخدمة
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
المشاركات: 29,596
افتراضي

معلومات الواحد اول مرة يعرفها

شكراً ليك أخونا الحبيب

ربنا معاك
__________________
وعد الله الأمين للبشرية :

+ + ها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر + +

++ من ظن فى نفسه أنه بلا عيب فقد حوى فى ذاته سائر العيوب ++
[فقط الخدام المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط. اضغط هنا للتسجيل]







هاتفضلوا فى قلوبنا يا شهداء الاسكندرية

ربنا يعزى كل اسر المنتقلين
رد باقتباس
  #6  
قديم 2007-11-03, 02:32 PM
صورة عضوية أسير المحبه
أسير المحبه أسير المحبه غير متصل
سراج ساطع
 
تاريخ الانضمام: May 2007
المشاركات: 5,212
افتراضي

شكرا ليك على الموضوع الجميل اوى ده
ربنا يبارك تعبك الكبير
__________________


انا ساكن فى حصون الصخر وليا جناح النسر انا مصنوع من صخر يسوع الغير قابل للكسر

رد باقتباس
  #7  
قديم 2007-11-03, 02:36 PM
صورة عضوية رانيا بنت المسيح
رانيا بنت المسيح رانيا بنت المسيح غير متصل
سراج متوهج
 
تاريخ الانضمام: Jun 2007
محل السكن: فى بيتنا يعنى هكون فين
المشاركات: 810
افتراضي

موضوع هايل بجد شكرا ليك
__________________
[فقط الخدام المسجلين هم من يمكنهم رؤية الروابط. اضغط هنا للتسجيل]
رد باقتباس
  #8  
قديم 2008-07-07, 03:32 AM
صورة عضوية feeby saad
feeby saad feeby saad غير متصل

خادمة أمينة

 
تاريخ الانضمام: Jan 2008
المشاركات: 2,937
افتراضي

رائع جدآ جدآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ

كأني زرت المتحف بالظبط

شكرآ ليك ربنا يباركك
__________________

واحدة طلبت من الرب واياها التمس أن أسكن في بيت الرب كل أيام حياتي
( مز 27 : 4 )



ليس لاحد حب اعظم من هذا ان يضع احد نفسه لاجل أحبائه
( يوحنا 15 : 13 )


رد باقتباس
  #9  
قديم 2008-07-07, 12:08 PM
صورة عضوية جورج
جورج جورج غير متصل
أمين الخدمة (المبرمج العام)
 
تاريخ الانضمام: Aug 2006
المشاركات: 2,435
افتراضي

مجهود رائع فعلا يادوحه انا بحب المتحف ده جدااااااااااا شكرا وربنا يعوضك
__________________




لو كنت أعشق وطني وأنا علي أرضه إلي حد الهزيان فإن هذا الحب يصبح في الغربة نوعاً من الإدمان.










رد باقتباس
  #10  
قديم 2008-10-22, 06:49 AM
صورة عضوية bobosh_87
bobosh_87 bobosh_87 غير متصل
سراج جديد
 
تاريخ الانضمام: Oct 2008
المشاركات: 176
افتراضي

شكرا على المعلومات دى يا دوحا
رد باقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
الانتقال إلى

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الساعة الآن » [ 12:44 PM ] .


Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd جميع الحقوق محفوظة لكل المسيحيين فى كل العالم
.

جميع المشاركات والمواضيع في نور للعالم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها